منتديات ليالي الورد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل

 

 ألفاظ شركية يقع فيها كثير من الناس

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ماجد الروقي
عضو جديد
عضو جديد
ماجد الروقي


εïз مًڛآهُّمًآتٌـﮯ : 20
εïз تٌاريِخِ إنِضمًإمًـﮯ : 04/04/2012
الَسٌِّمًعٌَة εïз : 0
آًوٍسسٍمًتٍي εïз ألفاظ شركية يقع فيها كثير من الناس Empty

ألفاظ شركية يقع فيها كثير من الناس Empty
مُساهمةموضوع: ألفاظ شركية يقع فيها كثير من الناس   ألفاظ شركية يقع فيها كثير من الناس Ouoooo11الأربعاء أبريل 04, 2012 2:06 pm

ألفاظ شركية يقع فيها كثير من الناس 6cc1c7e63f99cd01a3fc942e951b6a0a

ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

بعض الناس في حلفهم يحلف بغير الله تعالى


فتجد أن بعضهم يحلف بالأمانة مثلاً، ويقول: والأمانة ما أفعل كذا، أو شخص
يحلف الآخر يقول: بأمانتك حصل كذا وكذا، أو بالأمانة حصل كذا وكذا ، ورسول
الله صلى الله عليه وسلم يقول في الحديث الصحيح: (من حلف بالأمانة فليس
منا) وبعضهم يقول: بذمتك ما حصل كذا وكذا، أو بذمتي ما حصل كذا، أو وحياة
أبي ما حصل كذا، أو وحياتي وحياتك ما حصل كذا , أو يقسم بشرفه هذه كلها من
الأمور المحرمة: (من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك) كما قال الصادق
المصدوق صلى الله عليه وسلم وبعضهم يحلف بالنبي فيقول: والنبي أعطني الشيء
الفلاني، والنبي ما حصل كذا، فهذا أيضاً حرام لا يجوز، حتى ولو كان نبي
الله صلى الله عليه وسلم، لأننا مع احترامنا لرسول الله عليه الصلاة
والسلام فإننا لا نرفعه فوق منـزلته التي أنزله الله إياها.

.بعض
الناس يقول في عباراته أشياء من الشرك؛ كقوله مثلاً: لولا فلان ما حصل
كذا لولا الله وفلان ما حصل كذا، وهذا خطأ، وإنما الصحيح أن يقول: لولا
الله ثم فلان، وبعضهم يقول: أنا بالله وبك، أو أنا في جوار الله وجوارك،
أو أنا في وجه الله ووجهك، كما يقع من البعض، أو يقول: أنا في حسب الله
وحسبك، أو يقول: أنا متوكل على الله وعليك، أو أنا معتمد على الله وعليك،
هذا كله محرم، لا بد أن يقول: أنا معتمد على الله ثم عليك، أو يقول: أنا
متوكل على الله ثم عليك في فعل القضية الفلانية.

وكذلك لما جاء أحد الصحابة إلى الرسول صلى الله عليه وسلم، فقال له (ما
شاء الله وشئت، قال: أجعلتني لله نداً -أجعلتني لله شريكاً، أساويت مشيئتي
بمشيئة الله- قل: ما شاء الله وحده).

النهي عن سب الدهر
.كذلك
يقع كثير من الناس في عبارات فيها سب الدهر، يقول مثلاً: يا خيبة الدهر،
ويقول صلى الله عليه وسلم: (لا يقولن أحدكم: يا خيبة الدهر، فإن الله هو
الدهر).

وبعض الناس يقول: الله يلعن الساعة التي صار فيها كذا وكذا، ويلعن السنة
التي صار فيها كذا وكذا، هذه ساعة سيئة التي حصل فيها كذا وكذا، هذا زمن
تعيس الذي حصل فيه كذا وكذا، وهذا يؤدي كله إلى سب الدهر، والله تعالى هو
خالق الدهر، فسبُّك للساعة أو اليوم أو السنة أو الدهر أو الزمان، يرجع
إلى من؟ يرجع إلى الله الخالق لهذا الدهر وهذه الساعة وهذه السنة، لذلك لا
بد من الحذر حذراً شديداً في هذا الأمر.

استغاثات غير شرعية

بعض الناس يستغيثون في عباراتهم بالمخلوقين، فيقول مثلاً: بجاه النبي أفعل
كذا، أو يسأل الناس يقول: بجاه النبي لا بد أن تتغدى عندي، هذا السؤال
بجاه النبي صلى الله عليه وسلم وهو أحد المخلوقين بل هو أعظم المخلوقين
قاطبةً منافٍ للسؤال بالله عز وجل، فإن الله تعالى يقول: وَلِلَّهِ
الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُوا الَّذِينَ يُلْحِدُونَ
فِي أَسْمَائِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ [الأعراف:180]،
وقال: وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا [الأعراف:180]
لو أردت أن تدعو لا تقل: بحق الولي الفلاني، بحق النبي، بجاه النبي، وإنما
قل: اللهم إني أسألك بأنك أنت الله الواحد الأحد، اللهم إني أسألك بأنك
أنت الله المنان إلى آخره. تقول هذه الأسماء الحسنى التي وردت لله عز وجل
في القرآن والسنة، بأنك على كل شيء قدير، اللهم إني أسألك بأنك رحمان
الدنيا والآخرة ورحيمهما ارحمني، إنك أنت الغفار اغفر لي: وهكذا، تسأل
الله بأسمائه الحسنى، أما أن تسأل بأسماء المخلوقين أو بحق النبي الفلاني
أو الولي الفلاني، أو كما يفعل بعض الجهلة يستغيثون بغير الله، أو بعضهم
يستغيث بالجن، ويقع هذا في بعض القبائل وبعض الأماكن أنه يقول: يا جن!
افعلوا به كذا وكذا، أو يا جن! خذوه، أو يصرخ في الوادي خذوه، يقصد صاحباً
له أو عدواً صارت بينه وبينه مشكلة، فيقول: يا جن! افعلوا به كذا، هذا كله
من الأمور المحرمة التي لا تجوز.

حرمة المغالاة في المخلوقين ورفعهم فوق منزلتهم

كذلك يقع في ألفاظ بعض العامة مغالاة في المخلوقين ورفعهم فوق منـزلتهم
رفعاً لا يجوز مطلقاً في الشريعة الإسلامية؛ كتسييد بعض الناس، أو كتسييد
أي واحد من الناس، كقولهم: سيدي فلان، أو يا سيدي فلان، هذا حرام لا يجوز،
وأعظمه عندما يكون نداءً للمنافق أو الكافر أو الفاجر أو المبتدع أو
العاصي الفاسق بقولك له: يا سيدي، هذا حرام أيضاً لا يجوز (لا تقولوا
للمنافق: يا سيد، فإن قلتم ذلك فقد أغضبتم ربكم).

منهيات شرعية في باب التحية والتهنئة

رد الإسلام تحيات الجاهلية وتهنئاتها وتسمياتها ومسمياتها وعاداتها، لأن
الإسلام يحرص على تميز المسلم وابتعاده عن مشابهة الكفرة وأحوال الجاهلية.
من عقيدة الإسلام التميز عن سائر ألوان البدع والكفر والجاهليات،
فالإسلام يحرص على أن يبرز المسلم بين الناس بروزاً صحيحاً لا لبس فيه من
شرك ولا بدعة، يحرص الإسلام على أن المسلم يكون متميزاً بأخلاقه وعقيدته
وشكله ومظهره عن سائر أمم الكفر وفرق الضلال.


ولذلك نهى الإسلام عن التشبه بالنصارى، ونهى عن التشبه بالكفار، ونهى عن
التشبه بالأعاجم، ومن ضمن هذه الأشياء نهيه عن تحية المسلمين بعضهم لبعض
بتحيات الجاهلية، فلذلك نهى صلى الله عليه وسلم المسلم أن يقول لأخيه:
أنعم صباحاً، أو أنعمت صباحاً، وما شابه ذلك من الألفاظ؛ لأنها من تحيات
الجاهلية، وإنما يقول الإنسان المسلم: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أو
يقول: مرحباً وأهلاً، كما قال صلى الله عليه وسلم: (مرحباً بابنتي فاطمة )
إلى آخر ذلك من الألفاظ الحسنة الطيبة التي لا يعلم اختصاص الكفار بها،
فمتى علم اختصاص الكفار بهذه الأنواع فلا يجوز حتى وإن كانت حسنة في
ظاهرها.


ولذلك نهى الإسلام عن أن يهنئ الناس المتزوج بقولهم: بالرفاء والبنين كما
يحدث اليوم، وتطبع هذه الكلمة على بطاقات التهنئة ودعوات وولائم الأعراس،
فإنهم يقولون: بالرفاء والبنين، أو بالرفاه والبنين، ورسول الله صلى الله
عليه وسلم نهى في الحديث الصحيح عن هذا النوع من التهنئة، لماذا؟ أما كلمة
الرفاء: فإنها تعني الالتحام والمقاربة والوئام وهذا لا إشكال فيه، أن
تدعو للمتزوجين بالمقاربة والوئام والتوافق. ولكن الإشكال في قولهم:
بالبنين، لماذا أيها الإخوة؟ لأن العرب كانوا يكرهون البنات، وكانوا يئدون
البنات وهن أحياء، وكانوا ينسبون البنات لله عز وجل: وَإِذَا بُشِّرَ
أَحَدُهُمْ بِالْأُنْثَى ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدّاً وَهُوَ كَظِيمٌ
[النحل:58] ولذلك كان إذا جاء أحدهم البنت تمنى موتها، وإذا أتى لجاره بنت
تمنى له أن تموت البنت وهكذا.


ولذلك كانوا يقولون في تهنئتهم بالزواج: بالرفاء والبنين، أي: الذكور وألا
يجيئك إناث، ولذلك حرَّم هذا القول في الإسلام ونهي عنه، وإنما تقول
مهنئاً للمتزوج أو المتزوجة: (بارك الله لكما، وبارك عليكما، وجمع بينكما
في خير) وكم يود الإنسان المسلم إذا فتح بطاقة من هذه البطاقات، أو تهنئة
من هذه التهنئات بدلاً من أن يجد بالرفاء والبنين أو بالرفاه والبنين كما
هي تهنئة الجاهلية، يجد مثلاً: (بارك الله لكما، وبارك عليكما، وجمع
بينكما في خير) لا بد أن نتميز عن الكفار وأهل الجاهلية في ألفاظنا
وعباراتنا وتحياتنا وتهنئة بعضنا لبعض .

النهي عن الدعاء بطول العمر والبقاء

يقع أيضاً في ألفاظ العامة الدعاء بطول العمر والبقاء، فتجد أحدهم يقول:
أطال الله بقاءك، أو أطال عمرك، أو أدام الله أيامك، أو عشت ألف سنة
وهكذا.

هذا اللفظ مكروه، ولما سئل الإمام أحمد عن الدعاء بطول العمر؟ كرهه، وقال:
إنه أمر قد فرغ منه، أي: أن عمر هذا الرجل قد كتب وهو في بطن أمه، كتب
هذا العمر وانتهى وفرغ منه قبل أن يلد الرجل، فما فائدة أن تقول: أطال
بقاءك، أو أطال عمرك، أو دامت أيامك، أو عشت كذا آلاف السنين إلى آخر ذلك
من الأشياء المستحيلة.


أو يقول بعضهم في جواب على كلمة حياك الله، يقول: أبقاك الله، وكلمة أبقاك
الله كلمة مكروهة، لماذا؟ لأنه لا بقاء إلا لله، كل الناس سيموتون ويفنون:
كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ * وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلالِ
وَالْإِكْرَامِ [الرحمن:27] ولذلك يكره أن تقول: أبقاك الله، أو أدامك
الله؛ لأن الله لن يديم أحداً ولن يبقي أحداً، كل الناس سيموتون فلننتبه
-أيها الإخوة- لهذه الألفاظ المشكلة أو المكروهة أو المحرمة، وتحذير الناس
منها.


وكذلك ما يفعل البعض في تعازيهم عندما يقولون: البقية في حياتك! هذه لفظة
منكرة، لو كان هناك بقية هل مات الرجل؟ لو كان هناك بقية في عمر الرجل
الذي مات هل كان سيموت؟ لا ولذلك عندما تقول: البقية في حياتك، وهذه
العبارة قد يقصد بها بقية عمر ذلك الرجل الذي انقطع، بقيته في حياتك أنت،
وهذه لفظة منكرة مستبشعة فلا يقول شخص لآخر: البقية في حياتك، فأما إن
قصد: بقية الخير وبقية البركة، فهذا لا إشكال فيه، ولكن كثير من الناس
إنما يقصدون بهذه اللفظة بقية عمر الميت في حياتك أنت، وهذه مسألة غير
جائزة، والدعاء فيها غير صحيح.

مخالفات شرعية في باب الرجاء

ويقع في ألفاظ العامة كذلك: رجاؤهم وتعلقهم بغير الله عز وجل، فتجد أحدهم
في لحظة الحرج ولحظة الشدة، واللحظة التي يكون فيها في خطر محقق، يقول
للآخر: أرجوك رجاءً حاراً، رجاءً خاصاً كذا وكذا من ألفاظ الترجي ألا تفعل
كذا، وافعل كذا، بينما من المفروض أن يتوجه في هذه الحالة إلى الله تعالى
لأنه هو الذي يرجى وحده عز وجل؛ لإزالة الضر وكشف الكربة وإزالة الخطر،
وإن كان لا بد فيقول: أرجو الله ثم أرجوك، مثلاً. وهذه اللفظة (أرجوك)
ليست محرمة إن لم يرجوه في عمل لا يقدر عليه إلا الله، إذا قال: أرجوك يا
دكتور أن تشفي مريضي، هذا حرام وشرك؛ لأن الله هو الذي يشفي، أما لو قال:
أرجوك -يا فلان- أن تذهب بهذه الحاجة إلى جيراننا، هذا لا إشكال فيه لكن
الرجاء الذي يكون في مجال أو في قضية لا يقدر عليها إلا الله فهو شرك
بالله تعالى، ولهذا تجد بعض الأمهات الفارغات قلوبهن من الإيمان والتوحيد،
وبعض الآباء الذين استزلهم الشيطان، إذا ذهبوا بولدهم وحالته خطيرة إلى
الطبيب، يقول له: يا دكتور! أرجوك أنقذ الولد، فمن الذي ينقذ الولد؟ ومن
الذي يشفي الولد؟ إنه الله.


أيها الإخوة يقع في ألفاظنا وعباراتنا تساهلات شنيعة تؤدي إلى قضايا خطيرة
إذا اعتقدها الإنسان تخرجه من الملة، ونحن عندما نقول هذه التحذيرات لا
نقول: إن كل من تلفظ بها كافر حتى لو كانت العبارة نفسها كفر، لماذا؟ لأن
كثيراً من القائلين لا يقصدونها، لا يقصد المعنى، لا يعتقد بقلبه أن
الطبيب هو الذي يملك الشفاء من دون الله يعتقد أن الله يشفي ولكن هذه
الأخطاء لا يسكت عنها مع ذلك، كون الناس الآن يقعون فيها بغير قصد أو بنية
حسنة لا يعني أن نقول لهم: لا بأس استمروا على هذه الألفاظ لا, لا بد أن
نحذر ونصحح هذه الألفاظ، حتى لو ما قصدنا المعنى لا بد أن تكون ألفاظنا
صحيحة.



اسال الله ان يكتب لي ولكم الاجروالثواب بماتم طرحه

لاتنسوني من صالح دعائكم

محبكم في الله

ابوابراهيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
النشامى ما منهم سلامه
عضو جديد
عضو جديد
النشامى ما منهم سلامه


εïз مًڛآهُّمًآتٌـﮯ : 20
εïз تٌاريِخِ إنِضمًإمًـﮯ : 13/04/2012
الَسٌِّمًعٌَة εïз : 0
آًوٍسسٍمًتٍي εïз ألفاظ شركية يقع فيها كثير من الناس Empty

ألفاظ شركية يقع فيها كثير من الناس Empty
مُساهمةموضوع: رد: ألفاظ شركية يقع فيها كثير من الناس   ألفاظ شركية يقع فيها كثير من الناس Ouoooo11الجمعة أبريل 13, 2012 5:55 pm

بارك الله بيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الامبراطور2
مشرف
مشرف
الامبراطور2


εïз مًڛآهُّمًآتٌـﮯ : 180
εïз عٌمًريِـﮯ : 27
εïз تٌاريِخِ إنِضمًإمًـﮯ : 06/05/2012
الَسٌِّمًعٌَة εïз : 0
آًوٍسسٍمًتٍي εïз ألفاظ شركية يقع فيها كثير من الناس Empty

ألفاظ شركية يقع فيها كثير من الناس Empty
مُساهمةموضوع: رد: ألفاظ شركية يقع فيها كثير من الناس   ألفاظ شركية يقع فيها كثير من الناس Ouoooo11الإثنين مايو 07, 2012 2:05 pm

شكرا لك الكريم علي موضوعك الجميل
جزاك الله كل خير اخي العزيز
تحياتي وتقديري لك


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صمتى حكايه
عضو جديد
عضو جديد
صمتى حكايه


εïз مًڛآهُّمًآتٌـﮯ : 69
εïз عٌمًريِـﮯ : 30
εïз تٌاريِخِ إنِضمًإمًـﮯ : 17/08/2011
الَسٌِّمًعٌَة εïз : 0

ألفاظ شركية يقع فيها كثير من الناس Empty
مُساهمةموضوع: رد: ألفاظ شركية يقع فيها كثير من الناس   ألفاظ شركية يقع فيها كثير من الناس Ouoooo11الثلاثاء يناير 15, 2013 4:33 pm


جزاك الله خير

وبارك الله فيك

ونفع الله بك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المجــروح
عضو نشيط
عضو نشيط
المجــروح


εïз مًڛآهُّمًآتٌـﮯ : 100
εïз تٌاريِخِ إنِضمًإمًـﮯ : 16/08/2011
الَسٌِّمًعٌَة εïз : 0

ألفاظ شركية يقع فيها كثير من الناس Empty
مُساهمةموضوع: رد: ألفاظ شركية يقع فيها كثير من الناس   ألفاظ شركية يقع فيها كثير من الناس Ouoooo11السبت يناير 19, 2013 1:34 am



جزآك الله خير الجزاء ونفع بِك
وأسأل المولى أن يجعل الجنة مثوآك
بغير حساب ولآ سابقة عذاب .
بحفظ الرحمن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ألفاظ شركية يقع فيها كثير من الناس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  المواقف التي ضحك فيها النبي ، مواقف ابتسم فيها الرسول
» كثير ما أري!
» ألفاظ لا تقال الله بالخير
» قصه قصيره جدا فيها موعضه كبيره جدا
» فيلا حلوة في جدة خذوا جولة فيها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ليالي الورد :: --| أقسام ليالي الورد الأسلامية |-- :: ¬ا نفحات ايمانية »-
انتقل الى: